عائلات معتقلي الريف: أبناؤنا في وضعية “مأساوية” داخل سجون الناظور و المدن الاخرى‎


1

كشفت لجنة عائلات معتقلي الحراك الشعبي بالريف، المتواجدين بالسجن المحلي بالحسيمة والمرحلين عنه، عن ما وصفوه الوضعية “المأساوية” لأبنائهم، “خصوصا المرحلين منهم إلى السجن المحلي عين عيشة بتونانت، والسجن المحلي بجرسيف، والسجن المحلي بتاوريرت، والسجن الفلاحي بزايو، والسجن المحلي بوجدة والسجن المحلي بتازة، والسجن المحلي رأس الماء بفاس ومركز رعاية الطفولة بالناظور”.

وحسب بلاغ للجنة  فإن “الوضعية المأساوية” للمعتقلين جاءت نتيجة ما اعتبروه “معاملات انتقامية وتعسفية، منها توزيعهم على أجنحة وزنازين مختلفة، وخلطهم مع محكومين من الحق العام على خلفية جرائم خطيرة، وعدم تمكينهم من رؤية بعضهم البعض، وتشتيت فترات زيارتهم على أيام الأسبوع، وعدم توفير الرعاية الطبية اللازمة لهم بما في ذلك الحالات المرضية المستعجلة” حسب البلاغ.

كما جاءت يضيف البلاغ ذاته، نتيجة، لـ”منع البعض من حق الزيارة ومهاتفة عائلاتهم، وإرغامهم على افتراش الأرض بعد تكديسهم في زنازين مكتظة، وعدم إيصال الحوالات المالية التي ترسل إليهم عبر البريد أو توضع مباشرة عند مقتصديات السجون من طرف عائلاتهم، ما يؤكد نهج سياسة تجويع ممنهجة في حقهم، ومنع إدخال الكتب التي تحملها إليهم عائلاتهم، وكل هذا وغيره فاقم من معاناة المعتقلين وعائلاتهم” وفق تعبير البلاغ.

وأعلنت اللجنة، أنها “نُشهِد الرأي العام المحلي والوطني والدولي على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يتعرض لها أبناؤهم حتى وهم معتقلين في سجون العار، ونحمل الدولة المسؤولية الكاملة عن كل ما سيترتب عن هذه الوضعية الكارثية من عواقب وخيمة” وفق تعبيرهم، مشيرين إلى أن ذلك يدفع أبناءهم، “إلى خوض إضرابات عن الطعام استشهادية”.

وكشف البلاغ ذاته، عن الحالة التي يتواجد فيها المعتقل السياسي الزبير الربيعي، “الذي دخل في إضراب مفتوح عن الطعام منذ يوم 14 شتنبر 2017 وانقطعت أخباره عن عائلته منذ يوم الإثنين 18 شتنبر 2017 بعد وضعه في زنزانة انفرادية (الكاشو)، بالإضافة إلى خطورة حالات معتقلي الحراك المرحلين إلى سجن عكاشة بالدار البيضاء الذين دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام والماء والسكر” يضيف البلاغ.

ولفتت لجنة عائلات المعتقلين، إلى أنهم لن يقفوا “مكتوفي الأيدي”، مؤكدين “عزمهم الدفاع عن حياة وكرامة وحرية أبنائهم الأبرياء بشتى الطرق” حسب البلاغ.

        

التعليقات

(0 )

آخر الأخبار

بالصوت والصورة